Wednesday, April 18, 2012

مزن حسن تكتب عن النوبة .... الناس مش القضية

  

في العادي بانشر لنفسي و حسب .... بس مزن مش اعز انسان عندي و بس هي كمان اللي ساعدتني اخرج برة الشرنقة اللي اتحبست فيها و نفيت هويتي   .... انا حطيت اباياسا مع التدوينة ...عشان مزن بقت بتدندنها علي طول زيها زي اهل الوجع
النوبة بالنسبة لي تعني أشخاص
أتساءل لمرات عدة لماذا اهتم بقضية النوبة بهذا الشكل ؟، فانا لست من تلك المنطقة ولم أكن مندمجة في نضالات أهلها ا من قبل ولا أرى أن كل القضايا نستطيع الاهتمام بها ....واكتشفت أن النوبة بالنسبة لي تعنى أصدقائي ومشاعرهم وما يواجهونه ونضالاتهم .
كانت علاقة الصداقة التي ربطت بينى وبين فاطمة إمام هي عيني على النوبة  ، فقد تعرفت على هذا المجتمع وتلك القضية من خلال معرفتي بها وبعائلتها  وما تمر به يوميا لتثبت للآخرين أن نساء النوبة هن مواطنات مصريات لهن حقوق! ومن ثم عرفت مجتمعا من النوبيين الذين رأيت فيهم العمق والصراع حول الهوية والعين اللامعة وهم يتحدثون عن وطنهم .
أتذكر نفسي وأنا في قرى التهجير وأصدقائي يحي وأحمد رجب يشرحون لي التهجير واختلاف أراضيهم الأصلية بجوار النيل عن التي يعيشون فيها الآن ، اسمعهم يغنون أغاني التهجير وعيونهم تدمع وهم يتذكرون بلادا لم يرونها ويحلمون بوطن سمعوا عنه مثلي ويأملون في وجوده.
لا أحب  تصوير النوبة وأهلها فقط بالطيبة والجمال والملائكية فعلى الرغم من وجود تلك الصفات إلا أنهم بشرا تغضب وتتألم وتصارع ممارسة عنصرية مضادة .
معرفتهم جعلتني أشعر أن قيمة أي قضية هي ناسها ومشاعرهم   وتفاصيل حياتهم.

No comments: